المذكرة رقم 09 في نشاط التعبير الكتابي
الـــوحـــــدة : الــفــنـــــون. المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط : تـعـبـــــير كـتــابي. الأستــاذ : الطاهر سعيدات.
الموضوع : كــتــابــة
مـقـال. المرجـع
: الكتـاب المدرسي.
الكفاءة القاعدية: * القدرة
على إنشاء نصوص متنوعة بتجنيد عدد من المفردات والعبارات والتقنيات المختلفة شكلا
ومضمونا.
مؤشر الكفاءة : * القدرة على معرفة المقال الاجتماعي من
أهم خصائصه الأساسية والموضوعية، والاستعانة به معالجة للمواضيع الاجتماعية.
الــوســـائــــل : * نص القراءة صــ
111
ــ والدرس ــ صــ 195 ــ.
|
سير
الحصة
|
||
|
-
ما التقنيات التي درسناها في الحصص السابقة
؟ كيف نكتب نصا وصفيا ؟ وعلام يعتمد السرد ؟
لم كان أحد العناوين الشباب والمستقبل
؟ لمن يكون المقود في المستقبل
؟ ماذا اعتبر الكاتب الشباب ؟؟
|
||
|
¤ الهدف
الوسيطي: يلاحظ
ويناقش ويستنتج التقنيات المختلفة في التعبير الكتابي.
u كتابة النموذج : « عُنْصُرُ
الشَّبَابِ هُوَ عُنْصُرُ الْحَيَاةِ الْمُتَدَفِّقَةِ، وَالْفَعَالِيَّةِ
الْوَثَّابَةِ، وَالأَمَلِ الْبَاسِمِ وَالْغَدِ الْمُشْرِقِ، الَّذِي تَبْنِي
عَلَيْهِ الأُمَّةُ مُسْتَقْبَلَهَا. الْعُنْصُرُ الَّذِي يُسَجِّلُ فِي
التَّارِيخِ أَنْقَى وَأَنْصَعَ صَفَحَاتِهِ. هَذَا هُوَ الَّذِي نَهِيبُ بِهِ
أَنْ يُعِيدَ لِهَذِهِ الأُمَّةِ مَاضِيَهَا الزَّاهِرَ، وَأَنْ يُحَقِّقَ فِي
حَاضِرِهِ مَا نَعْتَزُّ بِهِ فِي مُسْتَقْبَلِنَا الْقَرِيبِ.»
v التحليل
والاستنتاج :
1.
ما
الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذه الفقرة ؟
2.
جاءت
معالجة هذا الموضوع شعرا أم نثرا ؟
3.
ما
الفن الذي اعتمده الكاتب ؟ أين نجد مثل هذه المعالجة ؟
4.
ألا
يهم هذا الموضوع المجتمعات كلها ؟ كم نسبة الشباب لدينا ؟
5.
أتدرون
ماذا نسمي هذا النوع الأدبي هنا ؟ إنه المقال الاجتماعي !!
w التحليل
والاستنتاج : -
Ø
بالعودة
إلى النص الأصلي نجد أن هذه الفقرة هي الأولى ألم تكن المقدمة ؟
ألم
نجد فيه الخاتمة واضحة بدورها ؟ ماذا كانت ؟ أليست أمرا صريحا من الكاتب ونهيا
واضحا !؟
Ø
أكانت
العبارات صعبة أو كان الأسلوب مبهما معقدا ؟ هل وجدنا صعوبة في تحديد الأفكار ؟
|
||
|
¤ الهدف
الوسيطي: يثبت
معارفه ويتعود على السرد القصصي.
* حضرت حفلا
موسيقيا، أعجبت به، اكتب نصا سرديا تذكر فيه ما شاهدت وما أعجبك فيه.
|
||
|
¤ الهدف
الوسيطي: يتدرب
على العمل المنزلي المنهجي، ويكتسب أدوات التعلم الذاتي.
التطبيق
: اكتب
مقالة قصيرة على كراسك حول تلوث البيئة معتمدا خصائص المقال الاجتماعي.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق