السبت، 10 فبراير 2018

الجملة الواقعة خـبـرا

المذكرة رقم 12  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : شعوب العالم.                                                            المستوى : الرابعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                             الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : الجملة الواقعة خـبـرا .                                                             المرجـع : الـكـتــاب الـمـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : * القدرة على إدراك الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ أو للناسخ، واستعمالها استعمالا صحيحا بـعـد معرفة تركيباتها .

*                  الــوســـــائــــل : نص " الزردة " صــ 131 ـــ من الكتاب المقرر صــ 125 ـــ .
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ ويثبت أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة المدروس.
E  تـقـديم الدرس : ما الذي يجب أن يتوقف فورا ؟ ما الذي يدعونا إلى توقيفه ؟ كيف سنعيش في كنف هذه الأم الكريمة
ما الذي فعله الجهل بالكثير من الناس ؟ باسم ماذا استبحنا دماء بعضنا البعض ؟؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الواقعة خبرا وأنواعها و ما يقترن بها.
j دَارُ الأَحْبَاسِ بَيْتٌ لِتَخْزِينِ الأُعْطِيَاتِ.      k الْعَجَائِزُ يُنَظِّفْنَ سَاحَةَ الْمَسْجِدِ بِالْمَكَانِسِ.
l مَـا أَكْثَرَ الْمُجْتَمِعِينَ لِلزَّرْدَةِ؛ أَمَّـا الضُّيُوفُ فَقَلِيلٌ.
المناقشة والاستنتاج :   قراءة نموذجية و قراءات فردية تراعي مخارج الحروف وحركات الإعراب .
لاحظ المثال الأول :ð" دَارُ الأَحْبَاسِ بَيْتٌ لِتَخْزِينِ الأُعْطِيَاتِ "ï.
    Eـ ما نوع هذه الجملة ؟ بسيطة هي أم مركبة ؟ حدد المبتدأ والخبر فيها ؟ كيف جاء الخبر في الجملة ؟؟
                              لاحظ المثال الثاني :ð" الْعَجَائِزُ يُنَظِّفْنَ سَاحَةَ الْمَسْجِدِ بِالْمَكَانِسِ."ï.
    Eـ ما نوع هذه الجملة ؟ بسيطة هي أم مركبة ؟ حدد المبتدأ والخبر فيها ؟ كيف جاء الخبر في الجملة ؟؟

&  الاستنتاج : قَدْ تَقَعُ الْجُمْلَةُ خَبَرًا لِلْمُبْتَدَأِ وَتَكُونُ فِعْلِيَّةً أَوْ اِسْمِيَّةً.
التثبيت : Eـ حدد المبتدأ وخبره واذكر نوع الخبر مما يلي :
" الإيمان أن تؤثر الصدق حيث يضرك على الكذب حيث ينفعك ".  ." علامة الجاهل أن ينهى عن شئ ويأتيه ".
." إحسان المسئ أن يكف أذاه ؛ وإساءة المحسن أن يمنعك جدواه  ". ." تناقل الأقاويل يعرف به اللب".
." الظلم مرتعه وخيم ". ." المروءة آفتها النميمة ". ." الحق أن كل إنسان من الوطن قد قام بواجبه ".
Eـ لاحظ المثال الثالث :" كَثُرَ الْقُطَّانُ فِي الْأَوْطَانِ أَمَّا الْوَطَنِيُّونَ فَهُمْ قِلَّةٌ ".
      ما نوع هذه الجملة ؟ بسيطة هي أم مركبة ؟ حدد المبتدأ والخبر فيها ؟ بم اقترنت الجملة الواقعة خبرا ؟ لماذا ؟؟

&  الاستنتاج : تَقْتَرِنُ الْجُمْلَةُ الْوَاقِعَةُ خَبَرًا بِالْفَاءِ إِذَا سُبِقَ الْمُبْتَدَأُ بِأَمَّا.
التثبيت : Eـ حدد المبتدأ وخبره واذكر نوع الخبر فيما يلي :." وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ". ." فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً ". ." يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً ". ." َأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ ". ." أَمَّا بَنُوهُ فَلَمْ تُقْبَلْ شَفَاعَتُهُمْ ** وَشُفِّعَتِ ابْنَةُ بَرْهَامٍ ابْنِ زَابَانَا ".
Eـ عد إلى الأمثلة المكتوبة على السبورة !!  ألا يمن أن ندخل عليها نواسخا ؟ افعل ذلك وراقب التغير الذي يطرأ !!
ð " إِنَّ جَـهْـلَ الْـجَـاهِـلِـيـنَ طَـحَـا بِـهِـمْ .  إِنَّ الْـجَـهْـلَ مَـخَـالِـبُـهُ مُـشْـرَعَـةٌ لِـلْـفَـتْـكِ "ï.
&  الاستنتاج : كَمَا تَقَعُ الْجُمْلَةُ خَبَرًا لأَحَدِ النَّوَاسِخِ وَتَكُونُ فِعْلِيَّةً أَوْ اِسْمِيَّةً. 
 ۞ـ الهدف الوسيطي: يتمرن على الجمل الاسمية المركبة المتنوعة في النصوص، ويجب تحليلها لمعرفتها.
  Eـ - حدد وظائف الجمل المتفرعة في الأبيات التالية :
الْـمُـلْـكُ أَنْ تَـعْـمَـلُـوا مَـا اسْـتَـطَـعْـتُـمُ عَـمَـلاً  **  وَأَنْ يَـبِـيـنَ عَـلَـى الأَعْـمَـالِ إِتْـقَـانُ .
الْـمُـلْـكُ أَنْ تُــخْــرَجَ الأَمْـــوَالُ نَـــاشِـــطَـــةً  **  لِـمَـطْـلَــبٍ فِـيـهِ إِصْـلاَحٌ وَعُـمْـرَانُ .
نَـصِـيـحَــةٌ مِــلْــؤُهَــا الْإِخْــلاَصُ صَــادِقَـــةٌ  **  وَالـنُّـصْـحُ خَـالِـصُـهُ دِيـنٌ وَإيـمَــانُ .
۞ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته من أجل التكوين الذاتي .
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرينين: الثاني والثالث صـ 126 ــ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق