السبت، 10 فبراير 2018

التعجب بصيغة ما أفعله


المذكرة رقم 18  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : التلوث البيئي .                                                                 المستوى : الرابعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                                   الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : التعجب بما أفعله .                                                               الـمـرجـــع : الــكــتـــاب الــمــدرسـي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاة : * القدرة على معرفة أسلوب التعجب ، ومعرفة التعجب بصيغة ما أفعله مع صياغتها واستعمالها مباشرة أو بوساطة .

الــوســـــائــــل : نص ð" الْبِدَائِيُّ الْمَحْظُوظُ "ï من الكتاب المقرر ص: 188.   +  الدرس المقرر في الكتاب ص : 190.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة.
E - تقديم الدرس: بم بدأ الكاتب النص الماضي ؟ هات الصيغ الدالة على إعجابه ذاك ؟ ما الذي لا يعجب في عصرنا ؟؟
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الواقعة خبرا وأنواعها و ما يقترن بها.
الأمــثــلــة :  Œ مَا أَسْعَدَكَ أَيُّهَا الإِنْسَانُ الْبِدَائِيُّ الْقَدِيمُ.  مَا أَجْمَلَ أَيَّامَكَ !. 
w ظَهَرَتْ أَمْرَاضٌ جَدِيدَةٌ فَتَّاكَةٌ وَأَوْبِئَةٌ غَامِضَةٌ.
j مراجعة الدرس السابق:  لاحظ الأمثلة أمامك . . بسيطة هي أم مركبة !؟ لم ليست مركبة رغم طولها البيِّن ؟؟  وإذا عدنا إلى صيغ بعض الكلمات فيها .. بماذا تذكرك هاتان الصيغتان: ð فَتَّاكَةٌ ïð غَامِضَةٌ ï!!
أولا تذكر اسم الفاعل والصفة المشبهة !!؟ ما اسم الفاعل ؟  وما اسم المفعول ؟ وما الصفة المشبهة ؟ وما صيغ المبالغة ؟؟
&  الاستنتاج:  صِيَغُ الْمُبَالَغَةِ صِيَغٌ مُشْتَقَّةٌ مِنَ الْفِعْلِ الثُّلاَثِيِّ عَادَةً لِلدِّلاَلَةِ عَلَى أَنَّ صَاحِبَهَا قَدِ اتَّصَفَ
بِالْفِعْلِ اِتِّصَافًا شَدِيدًا = ( فَيَّاضٍ ). أَوْ أَنَّهُ قَدْ قَامَ بِهِ قِيَامًا كَثِيرًا= ( سَيَّالٍ ).
التثبيت : Eـ اشتق من الأفعال التالية صيغ مبالغة:ð " فَهِمَ – كَذَبَ – عَامَ – أَكَلَ – أَقْدَمَ – جَالَ – لاَمَ – صَبِرَ ". ï
k تعريف أسلوب التعجب: ـ عد إلى المثال الأول !!  كيف تجد الأسلوب هنا ؟ ما هو موقف الكاتب من حال إنسان الأمس ؟؟
ما الصيغة التي استعملها الكاتب لإظهار إعجابه وتعجبه من تلك السعادة ؟!؟
&  الاستنتاج: التَّعَجُّبُ تَعْبِيرٌ يَأْتِي بِهِ الْمُتَكَلِّمُ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَوْقِفِهِ ( سِلْبًا أَوْ إِيجَابًا ) مِنَ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَالأَحْدَاثِ الَّتِي تُؤَثِّرُ فِي شُعُورِهِ.
التثبيت : E ـ هات جملا تتعجب فيها من أشياء أعجبتك أو استهجنتها.
l صياغة أسلوب التعجب() 01 )):  ـ عد إلى المثال الثاني ثانية !!  حدد الصيغة الدالة فعلا على التعجب ؟ حللها من عناصرها الأصلية !! مم تركبت فعليا ؟؟
&  الاستنتاج:  تَتَرَكَّبُ صِيغَةُ التَّعَجُّبِ مِنْ مَا التَّعَجُّبِيَّةُ أَوَّلاً، وَفِعْلِ التَّعَجُّبِ ثَانِيًا وَالَّذِي يَكُونُ عَلَى وَزْنِ أَفْعَلَ ثُمَّ الْمُتَعَجَّبَ مِنْهُ ثَالِثًا:= ( مَا أَفْعَلَهُ )( فَمَا أَكْثَرَ الإِخْوَانَ حِينَ تَعُدُّهُمْ ** لَكِنَّهُمْ فِي النَّائِبَاتِ قَلِيلُ )
التثبيت : Eـ صغ من الأفعال التالية أسلوب تعجب: ð " قَبُحَ – حَسُنَ – شَجُعَ – كَرُمَ – ضَعُفَ – فَرِحَ – نَشِطَ – هَنِئَ –
حَذِقَ – سَعِدَ – رَضِيَ – نَسُكَ – حَلُمَ – حَكُمَ – بَسُطَ – سَخَا ". ï
l صياغة أسلوب التعجب() 02 )): ـ عبر عن تعجبتك باستعمال الأفعال التالية: ð " اِجْتَهَدَ – تَفَوَّقَ - مَرِضَ ". ï هل أمكنك التعجب من هذه الأفعال ؟!!؟ أولا نتعجب منها في الأصل ؟ انظر المثال الثالث !! مم تعجبنا ؟ كيف أجريناه ؟؟
&  الاستنتاج:  لاَ يَكُونُ التَّعَجُّبُ إلاَّ مِنَ الْفِعْلِ الثُّلاَثِيِّ التَّامِّ الْمُثْبَتِ الْمُنْصَرِفِ الْمَبْنِيِّ لِلْمَعْلُومِ وَالْقَابِلِ لِلتَّفَاضُلِ. وَيَتِمُّ التَّعَجُّبُ مِمَّا لَمْ يَسْتَوْفِ الشُّرُوطَ بِصِيَاغَتِهِ عَلَى وَزْنِ مَصْدَرِهِ ثُمَّ إِسْبَاقِهِ بِالصِّيغَةِ الْمُنَاسِبَةِ.
التثبيت : Eـ أعرب ما يلي: : ð " مَا أَسْعَدَ وَالِدَيْكَ بِتَفَوُّقِكَ ". ï
۞- الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي المنهجي العصامي .
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بتحليل التطبيقات من الكتاب ص : 192.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق