المذكرة
رقم 18
في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : التلوث البيئي
.
المستوى : الرابعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية.
الأستــاذ : الـطـاهـر
سـعـيـدات.
الموضوع : التعجب بما أفعله .
الـمـرجـــع : الــكــتـــاب الــمــدرسـي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على
التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف
هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاة : * القدرة على معرفة أسلوب
التعجب ، ومعرفة التعجب بصيغة ما أفعله مع صياغتها واستعمالها مباشرة أو بوساطة .
الــوســـــائــــل :
نص ð" الْبِدَائِيُّ
الْمَحْظُوظُ "ï من الكتاب
المقرر ص: 188. +
الدرس المقرر في الكتاب ص : 190.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
|
۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم الأفكار
المدروسة في نص القراءة.
E - تقديم الدرس: بم بدأ الكاتب النص الماضي ؟ هات
الصيغ الدالة على إعجابه ذاك ؟ ما الذي لا يعجب في عصرنا ؟؟
|
۞ ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة
الواقعة خبرا وأنواعها و ما يقترن بها.
الأمــثــلــة
: مَا أَسْعَدَكَ أَيُّهَا الإِنْسَانُ الْبِدَائِيُّ الْقَدِيمُ. مَا أَجْمَلَ أَيَّامَكَ !.
w ظَهَرَتْ أَمْرَاضٌ
جَدِيدَةٌ فَتَّاكَةٌ وَأَوْبِئَةٌ غَامِضَةٌ.
j
مراجعة الدرس السابق: لاحظ الأمثلة أمامك . . بسيطة هي أم مركبة !؟
لم ليست مركبة رغم طولها البيِّن ؟؟ وإذا عدنا إلى صيغ بعض الكلمات فيها .. بماذا تذكرك
هاتان الصيغتان: ð فَتَّاكَةٌ ïð غَامِضَةٌ ï!!
أولا تذكر
اسم الفاعل والصفة المشبهة !!؟ ما اسم الفاعل ؟
وما اسم المفعول ؟ وما الصفة المشبهة ؟ وما صيغ المبالغة ؟؟
& الاستنتاج: صِيَغُ الْمُبَالَغَةِ صِيَغٌ
مُشْتَقَّةٌ مِنَ الْفِعْلِ الثُّلاَثِيِّ عَادَةً لِلدِّلاَلَةِ عَلَى أَنَّ
صَاحِبَهَا قَدِ اتَّصَفَ
بِالْفِعْلِ
اِتِّصَافًا شَدِيدًا = ( فَيَّاضٍ ). أَوْ أَنَّهُ قَدْ قَامَ بِهِ قِيَامًا كَثِيرًا= ( سَيَّالٍ ).
التثبيت : Eـ
اشتق من الأفعال التالية صيغ مبالغة:ð " فَهِمَ – كَذَبَ
– عَامَ – أَكَلَ – أَقْدَمَ – جَالَ – لاَمَ – صَبِرَ ". ï
k
تعريف أسلوب التعجب: ـ
عد إلى المثال الأول !! كيف تجد الأسلوب
هنا ؟ ما هو موقف الكاتب من حال إنسان الأمس ؟؟
ما الصيغة التي
استعملها الكاتب لإظهار إعجابه وتعجبه من تلك السعادة ؟!؟
& الاستنتاج: التَّعَجُّبُ تَعْبِيرٌ يَأْتِي بِهِ الْمُتَكَلِّمُ
لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَوْقِفِهِ ( سِلْبًا أَوْ إِيجَابًا ) مِنَ الأَشْيَاءِ
وَالأَشْخَاصِ وَالأَحْدَاثِ الَّتِي تُؤَثِّرُ فِي شُعُورِهِ.
التثبيت : E ـ هات جملا تتعجب فيها من
أشياء أعجبتك أو استهجنتها.
l
صياغة أسلوب التعجب() 01
)): ـ عد إلى المثال الثاني
ثانية !! حدد الصيغة الدالة فعلا على
التعجب ؟ حللها من عناصرها الأصلية !! مم تركبت فعليا ؟؟
& الاستنتاج: تَتَرَكَّبُ صِيغَةُ التَّعَجُّبِ مِنْ مَا التَّعَجُّبِيَّةُ
أَوَّلاً، وَفِعْلِ التَّعَجُّبِ ثَانِيًا وَالَّذِي يَكُونُ عَلَى وَزْنِ
أَفْعَلَ ثُمَّ الْمُتَعَجَّبَ مِنْهُ ثَالِثًا:= ( مَا أَفْعَلَهُ )( فَمَا
أَكْثَرَ الإِخْوَانَ حِينَ تَعُدُّهُمْ ** لَكِنَّهُمْ فِي النَّائِبَاتِ
قَلِيلُ )
التثبيت : Eـ صغ من الأفعال التالية
أسلوب تعجب: ð " قَبُحَ – حَسُنَ
– شَجُعَ – كَرُمَ – ضَعُفَ – فَرِحَ – نَشِطَ – هَنِئَ –
حَذِقَ –
سَعِدَ – رَضِيَ – نَسُكَ – حَلُمَ – حَكُمَ – بَسُطَ – سَخَا
". ï
l
صياغة أسلوب التعجب() 02
)): ـ
عبر عن تعجبتك باستعمال الأفعال التالية: ð " اِجْتَهَدَ – تَفَوَّقَ - مَرِضَ
". ï هل أمكنك التعجب من هذه الأفعال ؟!!؟ أولا
نتعجب منها في الأصل ؟ انظر المثال الثالث !! مم تعجبنا ؟ كيف أجريناه ؟؟
& الاستنتاج: لاَ يَكُونُ التَّعَجُّبُ إلاَّ مِنَ الْفِعْلِ الثُّلاَثِيِّ
التَّامِّ الْمُثْبَتِ الْمُنْصَرِفِ الْمَبْنِيِّ لِلْمَعْلُومِ وَالْقَابِلِ لِلتَّفَاضُلِ.
وَيَتِمُّ التَّعَجُّبُ مِمَّا لَمْ يَسْتَوْفِ الشُّرُوطَ بِصِيَاغَتِهِ عَلَى
وَزْنِ مَصْدَرِهِ ثُمَّ إِسْبَاقِهِ بِالصِّيغَةِ الْمُنَاسِبَةِ.
التثبيت : Eـ أعرب ما يلي: : ð " مَا أَسْعَدَ
وَالِدَيْكَ بِتَفَوُّقِكَ ". ï
|
۞- الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي
المنهجي العصامي .
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بتحليل التطبيقات من
الكتاب ص : 192.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق