المذكرة
رقم 15
في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : قضايا
اجتماعية . المستوى : الرابعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر
لغوية.
الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : الإدغــــــــــــام .
المرجـع : الـكـتــاب الـمـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم
عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : *
القدرة على إدراك الإدغام وصـيـغـه، واستعماله استعمالا صحيحا معرفة متى يجوز ومتى
يجب ومتى يـمـنع استعماله.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
|
۞- الهدف الوسيطي : يستعيد التلميذ أهم
الأفكار المدروسة في نص القراءة.
E تـقـديم الدرس
: أكثرت الإلهة لاتونا من الأسئلة التي لم ترد بها المعرفة . . فعم عبرت بتلك
الأستفهامات؟ أبقيت تستعطفهم؟ ما الذي حل على القوم ؟ ما العبارات التي رسم بها
الكاتب صورة دقيقة للضفادع ؟
|
۞ ـ الهدف الوسيطي : يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة
الواقعة خبرا وأنواعها و ما يقترن بها.
j نَتَجَ عَنْ تَقَدُّمِ الْعِلْمِ اِنْقِلاَبٌ خَطِيرٌ.
k أُصُولُهُ
مُتَغَلْغِلَةٌ فِيمَا جَلَّ مِنَ الشُّؤُونِ وَمَا هَانَ.
l وَمِمَّا تَقَدَّمَ نَرَى
خَطَرَهَا الْوَاضِحَ الْجَلِيَّ .
m أَلْبَسَتْنَا
الْمَدَنِيَّةُ حُلَلاً
قِنَاعِيَّةً زَائِفَةً.
* قراءة نموذجية و قراءات فردية تراعي مخارج الحروف وحركات
الإعراب .
الــمــنــاقــشــة(
1 ) : لاحظ الأمثلة أمامك ثم أجب :!!
ـ ما نوع هذه الجمل ؟ بسيطة هي أم مركبة ؟ حدد عناصرها
الأساسية ؟ ما وظيفة كل عنصر ؟
الــمــنــاقــشــة( 2 ) : ـ
لاحظ المثال الأول . ð نَتَجَ عَنْ تَقَدُّمِ الْعِلْمِ اِنْقِلاَبٌ خَطِيرٌ .ï ستجد حروفا علمت بشدة فوقها ... فعلام تدل
الشدة تلك ؟ ما الذي حدث بالضبط ؟
& الاستنتاج : الإِدْغَامُ هُوَ إِدْخَالُ حَرْفٍ
فِي حَرْفٍ آخَرَ مِثْلِهِ بِحَيْثُ يَصِيرَانِ حَرْفًا وَاحِدًا .
التثبيت : Eـ
عد إلى الأمثلة وحدد الكلمات التي فيها حروف مدغمة !!
" تَقَدُّمِ ". ." جَلَّ ". ." الشُّؤُونِ ". ." مِمَّا". ." الْجَلِيَّ ".."
الْمَدَنِيَّةُ ". ." قِنَاعِيَّةً ".
الــمــنــاقــشــة( 3 ) : ـ
عد إلى الأمثلة أمامك !! فك الحروف
المدغمة وراقب أصلها ! ما الحروف التي يمكن إدغامها ؟؟
& الاستنتاج : يَتِمُّ
الإِدْغَامُ لِلْحَرْفَيْنِ الْمُتَمَاثِلَيْنِ الْمُتَتَابِعَيْنِ؛ أَوِ الَّذَيْنِ
يَكُونَانِ مُتَقَارِبَيْنِ فِي مَخْرَجَيْهِمَا .
التثبيت : Eـ
هات كلمات تشتمل على حروف فيها إدغام من إنشائك !!
الــمــنــاقــشــة( 4 ) : ـ عد إلى
الحروف المدغمة!! حدد حركاتها بدقة؛ وانظر الحروف التي لم تدغم
.. أيمكن إدغامها ؟؟
& الاستنتاج : لِلإِدْغَامِ
حَالاَتٌ ثَلاَثٌ هِي : الْوُجُوبُ أَوِ الْجَوَازُ أَوِ الاِمْتِنَاعُ .
1.
يجب إذا كان الحرفان متماثلين
ومتجاورين في الكلمة مثل :" مَدَّ – سَكَتُّ ."
2.
يجوز إذا كانت الكلمة فعلا
ماضيا أوله تاءان فنقول :" تَتَابَعَ = أو= اتَّابَعَ ."
كان الحرف الأول متحركا
والثاني ساكنا سكونا عارضا كالجزم فنقول :" شُدَّ =أو= اُشْدُدْ ."
3.
يمتنع إذا كان الاسم ثلاثيا على
وزن :" فُعَلٌ=دُرَرٌ ** أو فُعُلٌ=
جُدُدٌ ** أو فِعَلٌ= حِلَلٌ ** أو فَعَلٌ= طَلَلٌ ."
التثبيت : Eـ
هات كلمات تشتمل على حروف فيها إدغام بحسب الوجوب ثم الجواز وأخيرا الامتناع !!
|
۞ـ الهدف الوسيطي :
يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته من أجل
التكوين الذاتي .
Eـ الـمـطـلـوب:
تكليف
التلاميذ بالتمرين الثاني ص : 161.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق