السبت، 10 فبراير 2018

الإدغــــــــــــام

المذكرة رقم 15  في نشاط الظواهر اللغوية
الوحـدة : قضايا اجتماعية .                                                                    المستوى : الرابعـة المتوسطـة.
النشـاط : ظواهر لغوية.                                                                       الأستــاذ : الـطـاهـر سـعـيـدات.
الموضوع : الإدغــــــــــــام .                                                                             المرجـع : الـكـتــاب الـمـدرسي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على القواعد التي تحكم عناصر اللغة، وتحديد الآليات اللغوية من خلال وظائف هذه العناصر في النص.
مؤشر الكـفـاءة : * القدرة على إدراك الإدغام وصـيـغـه، واستعماله استعمالا صحيحا معرفة متى يجوز ومتى يجب ومتى يـمـنع استعماله.

*                  الــوســـــائــــل : نص " المدنية الحديثة " من الكتاب المقرر ص: 19.   +  الدرس المقرر في الكتاب ص : 159.
أنــشــطــة الــتــعــلــم
۞- الهدف الوسيطي : يستعيد التلميذ أهم الأفكار المدروسة في نص القراءة.
E  تـقـديم الدرس : أكثرت الإلهة لاتونا من الأسئلة التي لم ترد بها المعرفة . . فعم عبرت بتلك الأستفهامات؟ أبقيت تستعطفهم؟ ما الذي حل على القوم ؟ ما العبارات التي رسم بها الكاتب صورة دقيقة للضفادع ؟
۞ ـ الهدف الوسيطي : يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الجملة الواقعة خبرا وأنواعها و ما يقترن بها.
j نَتَجَ عَنْ تَقَدُّمِ الْعِلْمِ اِنْقِلاَبٌ خَطِيرٌ. 
k أُصُولُهُ مُتَغَلْغِلَةٌ فِيمَا جَلَّ مِنَ الشُّؤُونِ وَمَا هَانَ.
l وَمِمَّا تَقَدَّمَ نَرَى خَطَرَهَا الْوَاضِحَ الْجَلِيَّ .  
m أَلْبَسَتْنَا الْمَدَنِيَّةُ حُلَلاً قِنَاعِيَّةً زَائِفَةً.
* قراءة نموذجية و قراءات فردية تراعي مخارج الحروف وحركات الإعراب .
الــمــنــاقــشــة( 1 ) :   لاحظ الأمثلة أمامك ثم أجب :!!
ـ   ما نوع هذه الجمل ؟ بسيطة هي أم مركبة ؟ حدد عناصرها الأساسية ؟ ما وظيفة كل عنصر ؟

الــمــنــاقــشــة( 2 ) ـ لاحظ المثال الأول . ð نَتَجَ عَنْ تَقَدُّمِ الْعِلْمِ اِنْقِلاَبٌ خَطِيرٌ .ï ستجد حروفا علمت بشدة فوقها ... فعلام تدل الشدة تلك ؟ ما الذي حدث بالضبط ؟
&  الاستنتاج : الإِدْغَامُ هُوَ إِدْخَالُ حَرْفٍ فِي حَرْفٍ آخَرَ مِثْلِهِ بِحَيْثُ يَصِيرَانِ حَرْفًا وَاحِدًا .
التثبيت : Eـ عد إلى الأمثلة وحدد الكلمات التي فيها حروف مدغمة !!
  " تَقَدُّمِ ".  ." جَلَّ ". ." الشُّؤُونِ ".  ." مِمَّا". ." الْجَلِيَّ ".." الْمَدَنِيَّةُ ". ." قِنَاعِيَّةً ".
الــمــنــاقــشــة( 3 ) :   ـ عد إلى الأمثلة أمامك !!  فك الحروف المدغمة وراقب أصلها ! ما الحروف التي يمكن إدغامها ؟؟
&  الاستنتاج : يَتِمُّ الإِدْغَامُ لِلْحَرْفَيْنِ الْمُتَمَاثِلَيْنِ الْمُتَتَابِعَيْنِ؛ أَوِ الَّذَيْنِ يَكُونَانِ مُتَقَارِبَيْنِ فِي مَخْرَجَيْهِمَا . 
التثبيت : Eـ هات كلمات تشتمل على حروف فيها إدغام من إنشائك !!
الــمــنــاقــشــة( 4 ) ـ عد إلى الحروف المدغمة!!  حدد حركاتها بدقة؛ وانظر الحروف التي لم تدغم .. أيمكن إدغامها ؟؟
&  الاستنتاج : لِلإِدْغَامِ حَالاَتٌ ثَلاَثٌ هِي : الْوُجُوبُ أَوِ الْجَوَازُ أَوِ الاِمْتِنَاعُ .
1.      يجب إذا كان الحرفان متماثلين ومتجاورين في الكلمة مثل :" مَدَّ – سَكَتُّ ."
2.      يجوز إذا كانت الكلمة فعلا ماضيا أوله تاءان فنقول :" تَتَابَعَ = أو= اتَّابَعَ ."
                  كان الحرف الأول متحركا والثاني ساكنا سكونا عارضا كالجزم فنقول :" شُدَّ =أو= اُشْدُدْ ."
3.      يمتنع إذا كان الاسم ثلاثيا على وزن :" فُعَلٌ=دُرَرٌ  ** أو فُعُلٌ= جُدُدٌ ** أو فِعَلٌ= حِلَلٌ ** أو فَعَلٌ= طَلَلٌ ."
التثبيت : Eـ هات كلمات تشتمل على حروف فيها إدغام بحسب الوجوب ثم الجواز وأخيرا الامتناع !!
۞ـ الهدف الوسيطي : يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته من أجل التكوين الذاتي .
Eـ الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بالتمرين الثاني ص : 161.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق