المذكرة
رقم 04 في نشاط التعبير الكتابي
الوحـدة
: أمراض
العصر
المستوى : الرابعة المتوسطة.
النشـاط
:
تعبير كتابي
الأستــاذ : الطاهر سعيدات.
الموضوع
: كتابة
نص حواري المرجـع : الكتـاب
المدرسي
الكفاءة القاعدية: * القدرة
على إنشاء نصوص متنوعة بتجنيد عدد من المفردات والعبارات والتقنيات المختلفة شكلا
ومضمونا.
مؤشر
الكفاءة : القدرة على معرفة النص الحواري وخصائصه الأساسية
الموضوعية. مع التمكن من كتابة نص حواري متنوع.
الــوســـائــــل : *
كتاب القراءة والنصوص صــ 79 ــ .
|
مؤشر
الكفاية
|
سير
الدرس
|
|
يتذكر
المطالعة
|
ما كان
النص الذي طالعناه في آخر حصة ؟ ماذا وصف لنا الكاتب
في ذاك النص
؟ ما الوصف ؟؟
|
|
يتذكر
المطالعة
يدرك
أن الحوار مختلف:
من
الموضوع
ومن
الأسلوب
|
- التذكير بنص
المطالعة.
- تأمل هذه
العبارة الواردة في نص المطالعة :«
... وإذا الحال يتبدل والأفكار تتكاثر: أين أضع المال؟ وأين أنفقه ؟ وماذا أصنع لو هاجمني لص ؟ إلى
غير ذلك من الهواجس. »
-
حدد في النص الجمل الاستفهامية!! - لمن وجهت هذه الأسئلة ؟ - من وجهها ؟- ماذا
يسمى؟
« لعلك لاحظت كثرة
الاستفهام لدى الفقير، وعرفت أن هذا الذي يقوله الرجل لنفسه يسمى حوارا
داخلياوهو الذي يجريه الشخص مع نفسه. ويكون خارجيا حينما يجريه طرف معين مع طرف
آخر أو عدة أطراف بالتداول. »
أنواع
الحوار ومستوياته:
u - حول ماذا تدور حواراتنا فيما بيننا؟ . . .
9 فالحوارات تختلف باختلاف مواضيعها ونجد منها: « الاجتماعي – الثقافي –
الرياضي ... »
v - هل تكون حوارات علية القوم ومثقفيهم كحوارات السوقة
والرعاع؟
-
تأمل هذا الحوار الذي جرى بين طبيب ومريضه: « لما أحس سعيد بارتفاع درجة حرارة جسمه، ودوار
في رأسه، وألم في حنجرته، ذهب إلى عيادة الطبيب. انتظر دوره، ولما حان، دخل ثم
جلس على كرسي أمام الطبيب. فجرى بينهما هذا الحوار: - ما اسمك؟ - سعيد!
- كم عمرك؟ -خمس عشرة سنة! مم تتوجع؟
- سيدي الطبيب. لما استيقظت هذا الصباح شعرت بتغير في درجة حرارة جسمي
و... – لا شك أن هذه أعراض داء
اللوزتين. افتح فمك لأتفحص حلقك! ولما شاهد الطبيب ما في حنجرة المريض قال: -
آه! لقد تورمت لوزتاك ... وسأعطيك ما ستسترجع به عافيتك. »
-
ما الهدف من هذا الحوار ؟ هل يستطيع الطبيب هنا أن يشرح للمريض مرضه وعلاجه؟
لماذا؟
9 هذا حوار بسيط غرضه الإخبار عن معلومات. أما أنواع الحوار
الأخرى فتحتاج إلى قدر كبير من الثقافة والعلم؛ وإلى عمق في المعرفة المتصلة
بالموضوع. وأسلوبها يتطلب مستوى من الحجاج الذي يستعمل فيه التحليل والتعليل
والاستشهاد والتوكيد وغيرها ...»
الاستنتاج: « الْحِوَارُ دَاخِلِيٌّ أَوْ خَارِجِيٌّ
وَيَكُونُ اجْتِمَاعِيًّا أَوْ سِيَاسِيًّا
أَوْ ثَقَافِيًّا ... وَمِثْلَمَا يَخْتَلِفُ مِنْ حَيْثُ الْمَوْضُوعُ فَإِنَّهُ
يَخْتَلِفُ كَذَالِكَ مِنْ حَيْثُ الأُسْلُوبُ فَيَكُونُ بَسِيطًا أَوْ مُعَقَّدًا.»
|
|
يثبت
معلوماته
|
1.
تمثل نفسك صحفيا يجري حوارا مع شخصية حول موضوع معين!!
2.
تناقشت مع بعض زملائك في مقترح يقضي بالتطوع لفائدة تشجير محيط الإكمالية يوم
العطلة، وكان بينكما حوار حول الفكرة. اجر هذا الحوار في القسم مشافهة
|
|
يطبق
كتابيا
|
تكليف
التلاميذ بكتابة حوارات يجرونها فيما بينهم حول مواضيع تهمهم.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق